قصائد شعر حديثة

الفوضي والفضفضة علاقة طردية محمد عطا الله

الفوضي والفضفضة علاقة طردية محمد عطا الله
الفوضي والفضفضة علاقة طردية محمد عطا الله

 

 

هل الفوضي والفضفضة علاقة طردية محمد عطالله

 

قبل أن تسأل عن حقك لك لابد أن تقف في موضع الحاكم، وتسرد أمام عينيك من الشاكي، ومن المشكو في حقه وما شكاوي
أن تري بعين العدالة لها أبعاد دينية وأخلاقية وعلمية، فلا يجوز أن تحكم وانت لا تملك الحكمة، والحكمة نعمة من عند الله لعباده لا ينعم بها إلا علي من اصطفاه الله ووهبه حكما، وعلما وله عنده الحساب..
منذ أوائل القرن الماضي بدأ عصر السيطرة، والصراع علي ترويد العقول البشرية لأجيال الدول النامية حتي تأسست سياسات الدول العظمي علي ذلك بل أدخرت جزء من أموال شعوبها وثروات بلادها، بإعداد خطة زمنية طويلة الأجل لربط وتأبيد حريتنا ورؤس أموالنا،و أولي نتائجها وقتنا الحالي..
لعلك تنظر الي أحوال دول العالم الثالث كما يسمونها، ومدي تضيق الخناق حول أعناقنا بالحروب التي ليست من شأننا بدعوي تحقيق العدل والمساواة والحفاظ على الأمن والأمان، بإستعراض القوه العسكرية والهيمنة التكنولوجية، وفق الخطط الإستراتيجية التي أعدت مسبقا..
أصبح الآن لا أحد يملك قراره ،وفقدت الأمم حق تحديد المسار إلي أن وصل الحال كما هو عليه حاليا، لا أحد ينعم إذا حاول تغير مكانه في الخطة، ونماذج واضحة وبارزه لدول عربية وافريقية وآسيوية..
الصدق منجي، والحقيقة أننا لم نعتاد علي سماع ذلك ما عرفنا في القرن الحالي شعب من دول العالم الثالث يواجه التحديات، ويحكم ويختار مسارات سياسيا واقتصاديا تحت إراده شعبية موحده..
حق لك أن ترفض،وتمتنع وتعترض، وتتزمر ويضيق صدرك، وتفضفض، وتشكو حالك ،ولكن لوهله إذ أنت الشاكي ضع نفسك موضع المشكو في حقه،وسوف تجد أن شكواك ليست وليده مساره بل أن قرن من الزمان ندفع نحن ثمنه إجبار لا إختيار

مقال

مقال للأستاذ /محمد عطا الله
الفوضي والفضفضة علاقة طردية

 

الفوضي والفضفضة علاقة طردية محمد عطا الله
الفوضي والفضفضة علاقة طردية محمد عطا الله

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى