صحة الاسرة والطفل

شرح مصطلح triangle of death

triangle of death
triangle of death

ما هو triangle of death

triangle of death – مثلث الموت

يسمي طبيا “triangle of death” أي مثلث الخطر أو الموت ، فماذا تعرف عن هذا المصطلح ؟ إذا ظهر حبّ شباب أو خرّاج فى هذه المنطقة هل من الأفضل عصر هذه الحبوب والعبث بها أم تركها واستشارة الطبيب ؟ خصوصا لو كانت حبوب كبيرة أو فى بعض الأحيان خراج به صديد؟

الحقيقة أن العبث فى هذه المنطقة من الوجه أمر لا يُحمد عقباه ، مثلث الخطر في الوجه أو كما يسمونه مثلث الموت هو مثلث يمتدّ من حدود #الفم حتّى جسر #الأنف العلوي(كما هو موضح بالصورة) ويحوي في داخله الأنف والفكّ العلوي( لذلك يجب أن ننتبه أيضا لتسوس الأسنان العلوية أو التهاب اللثة العلوية وكذلك الخراجات فى الفك العلوي) .
تُسمّى هذه المنطقة بـ”مثلث الخطر” نظراً لطبيعة الأوعية الدموية التي تغّذي الأنف والمنطقة المجاورة لها؛ فهذه المنطقة من الوجه تحتوي على أوردة تتّصل مباشرةً بالجيب الكهفي في #الدماغ باتّجاه واحد أي بدون صمامات.
لذلك فإن أية عدوى في هذه المنطقة من الوجه قد تنتقل إلى الجيوب الكهفية في الدماغ ممّا يؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل التهاب السحايا، خرّاج المخ وارتفاع ضغط الدماغ وأغلبها أمراض مميتة.
لذلك : فإن إزالة حبوب الشباب بواسطة إصبعك من هذه المنطقة في الوجه تؤدّي إلى مخاطر صحّية حقيقيّة فأغلب هذه الحبوب تحتوي على صديد وبكتيريا ..
وبالضغط عليها لإخراج ما فيها قد يتسبّب بانتقال البكتيريا إلى الدماغ عن طريق الأوردة التى ذكرناها ممّا يؤدي إلى جلطة في المنطقة السفلية منه تُسمّى بـCavernous Sinus thrombosis
لذلك لا يصح إزالة حبوب الشباب بواسطة الأصابع بل اللجوء إلى الحلول الطبّية لمعالجتها أو نتركها تختفي بمفردها، ويكون هذا تحت إشراف طبيب الجلدية المختص ، وكذلك أي التهابات وتسوس باللثة العليا أو خراجات بالفك العلوي يجب استشارة طبيب الأسنان

الكاتب

triangle of death
triangle of death

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى